فيديو.. أغنية الشاب حسني الجزائري للشهيد صدام حسين

7:09 ص | | | 0 تعليقات

تابع القراءة Résumé abuiyad

شعوبيو المغرب من البربر يدعون الى مظاهرات مؤيدة للخوارج في غارداية

6:59 ص | | | 0 تعليقات
دعا نشطاء من الحركة الشعوبية الأمازيغية المتطرفة في المملكة المغربية إلى وقفة تضامنية مع بقايا الفرس من  الطائفة الاباضية "بني مزاب" في مدينة غارداية وهذا إثر الاشتباكات التي حدثت في المدينة بين العرب من قبائل الشعانبة والطائفة الإباضية التي أعلنت الجهاد المقدس قبل أيام .. وتأتي هذه الدعوة من الحركة المتطرفة لتثبت أن لها يد في مايحدث في غارداية من توترات واشتباكات بين الفينة والأخرى .. وإليكم الآن نص النداء 
ونترك لكم التعليق لكم
تابع القراءة Résumé abuiyad

العلامة بن باديس: الحمد لله ثم المجد للعرب

6:51 ص | | | 0 تعليقات
من أجمل الابيات التي ألفها العلامة الجزائري عبد الحميد بن باديس 


الحـمـد لله ثم المـجـد للـعـرب** مَن أنجبوا لبَنِي الإنسـان خيرَ نبـِي
ونشـروا ملةً في النـاس عـادلـةً **لا ظلمَ فيهـا على ديـن ولا نسَـبِ 
وبـذلـوا العلم مجـانـا لطـالبه ** فنـال رُغْبَـاهُ ذو فقر وذو نشَـبِ 
وحـرروا العقلَ من جهل ومن وهَم **وحـرروا الدينَ من غِشٍّ ومن كذِبِ
وحـرروا الناسَ من رِق الملوك ومن ** رق القَـداسة باسـم الدين والكتب
قَـومي هـم وبنُـو الإنسـان كلُّهم **عشيرتي وهـدى الإسـلام مطَّـلَبِي
أدعـو إلى الله لا أدعـو إلى أحـد **وفي رضى الله ما نرجو من الرَّغَـبِ




                              ابن باديس
تابع القراءة Résumé abuiyad

السكير كاتب ياسين ... عملاق أم وهم كبير

6:36 ص | | | 0 تعليقات
السكير كاتب ياسين ... عملاق أم وهم كبير



عندما هممت بكتابة هذا المقال اطّلعت على مقابلة أجرتها جريدة "الخبر" الجزائرية مع شقيقة كاتب ياسين بهذا العنوان العريض: " كان شيوعيا حتّى النخاع لكن القرآن رافقه حتى آخر لحظة من حياته "

وقد صدقت في الشقّ الأوّل وجانبت الصواب في الشقّ الثاني، وكلّ ما سأذكره يؤكّد هذا، ثمّ من البديهي أن الشيوعية نقيض الدين وحرب على الكتب السماوية لكن كثيراً ما يلجأ بعض الناس إلى مثل كلام هذه المرأة لدفع وصمة الكفر التي تلاحق الماركسيين الّذين يحملون أسماء إسلامية.

كلّما اقترب شهر أكتوبر تحرّكت الأقلّيّة العلمانية التغريبية لإحياء ذكرى وفاة كاتب ياسين باعتباره "عملاقاً عاش حياته كلّها من أجل الجزائر وصنع مجد الثقافة الوطنية وسجّل اسمه بأحرف من ذهب في سجلّ المثقّفين العالميين".

وكاتب ياسين مؤلّف روايات ومسرحيّات باللغة الفرنسية ثم باللهجة الجزائرية العامية عاش في الفترة بين2 اوت 1929 و 28 اكتوبر 1991، كان يقول _ ومازال أنصاره يؤكّدون ذلك _ إنّه حارب الاستعمار الفرنسي بلغته _ أي الفرنسية _ لكن المفارقة أنّه كان "يبغض" فرنسا إلى درجة الهيام بها، فقد كان يتكلّم بالفرنسيّة حتى في حياته اليوميّة _كما صوّره محبّه كمال دحّان في فيلم وثائقي عنه_ وطبع كل كتبه بباريس وقضى آخر حياته بها ، ووافته المنيّة بها وهو يؤلّف كتاباً احتفاء بالذكرى المئوية الثانية للثورة الفرنسية.

والّذي يعنيني في هذا المقال موقفه المعادي لكلّ ما هو عربي ومسلم، والّذي تبيّنه هذه النقول الموثقة والّتي لا ينكرها أنصاره (ومصادرها موجودة عندي ومعلومة لدى جميع المهتمّين بالشأن الثقافي)، فقد كتب وصرّح في مناسبات مختلفة بما يلي:

- لقد تعاقب علينا الغزاة الرومان والعرب المسلمون والأتراك والفرنسيون ، وأرادوا جميعا فرض لغتهم علينا بدل الأمازيغية ...اليوم قضينا بالسلاح على وهم الجزائر الفرنسية ولكن لنسقط في وهم أكبر فتكاً، وهو الجزائر العربية الإسلاميّة (وأنبّه قبل الاستمرار في نقل كلامه إلى أن هذا عين موقف الحزب الشيوعي الجزائري منذ نشأته أثناء فترة الاحتلال الفرنسي)، لقد دامت الجزائر الفرنسية104 سنوات بينما تدوم الهيمنة العربية الإسلامية منذ 13 قرنا.

- لازمتُ الكتّاب لكن اشمأززت منه لأني أكره الدين (وهذا ينسف ادّعاءات شقيقته حول مرافقة القرآن له)

- "لست عربيّاً ولا مسلماً إنّما أنا جزائري" !!! (وهذا يدلّ على انقطاعه التامّ عن الهويّة الوطنية وجهله بها، ذلك أن الشعب الجزائري برمّته _ باستثناء الأقلّيّة التغريبية _ يعتبر انتماءه للإسلام والعربيّة مرادفاً للانتماء الوطني ملازماً له لعدم وجود أي أقلّيّة دينية غير مسلمة بالجزائر)

- كان له حضور إعلامي بعد الإستقلال من خلال أسبوعية "الجزائر الأحداث" اليسارية، فقد كان يحرّر ملحقاً سمّاه "البعير البروليتاري" كان مليئاً بالتهكّم بكل ما له صلة بالإسلام، من ذلك:

وصفه للمؤذّنين بكلاب الدوار (أي البادية).

تعريضه بالمساجد ووصفه للمآذن بالصواريخ الّتي لا تنطلق (مع رسم كاريكاتوري توضيحي).

كما عمل صحفيا بجريدة الحزب الشيوعي " الجزائر الجمهورية " ولم تكن تخلو مقالاته ممّا يخدش الدين والمتديّنين .



- تناقلت الأوساط الإعلامية بعد وفاته أنّه أوصى بأن لا يغسّل ولا يكفّن ولا يصلّى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين، وحتّى وإن لم أقف على نصّ الوصيّة إلاّ أن العقل يصدّقها، والشيء من معدنه لا يستغرب... لكنّهم دفنوه مع المسلمين، ولا علم لي بشأن التغسيل والتكفين.

- تبنّى بقوّة النزعة البربريّة رغم أنّه لا يفهم كلمةً واحدةً من هذه اللهجة كما صرّح بنفسه، وسمّى ابنه "مازيغ" نسبة لهذه النزعة( أذكر بالمناسبة أنه سمّى ابنه الآخر " هنس" Hans وهو اسم ألماني لأن الرجل أقام زمانا في ألمانيا الشرقية الشيوعية آنذاك ، وهو يؤمن بطبيعة الحال بالأممية الاشتراكية نسبا وانتماء )وإنّما فعل ذلك رفضاً للانتماء العربي الإسلامي وانتصاراً للتغريب الفرنكوفوني الّذي تصبّ فيه هذه النزعة غير البريئة.

ويجب أن أشير إلى حقيقة شوّهها أنصاره وخدعوا بها الناس تتعلّق بأشهر رواياته "نجمة"، فقد أشاعوا أن نجمة ترمز إلى الجزائر الّتي هام بها الكاتب وتفانى في حبّها وضحّى بحياته من أجلها، وهذا ادّعاء ليس له أساس من الصحة لأن الأمر يتعلّق بامرأة من مدينة عنابة أحبّها في شبابه، وقد كانت متزوّجة ورغم ذلك عاشرها مدّة ثمانية أشهر، وهذا ما صرّح به غير واحد من أقاربه وأصدقائه ومنهم شقيقته في المقابلة الصحفية المشار إليها... وهذا تحريف تبنّاه كثير من النقاد من غير تمحيص وربّما مع سبق الإصرار لصنع مجد زائف لرجل له عن بلده تصوّر خاص لا تشاطره فيه الأغلبية الساحقة من مواطنيه.



لقد قرأت أهمّ كتب ومقالات كاتب ياسين وباللغة الفرنسية _ الّتي أجيدها بفضل الله _ فوجدتها غامضة المعنى معقّدة المبنى ملتويّة الدروب، وللنقاد أن يقولوا ما أرادوا لكن يبدو لي بعد أن درست حياة الرجل وشخصيّته بدقّة أن لإدمانه على الخمر دخلاً كبيراً في ذلك، فقد ثبت أنه لا يكاد يصحو من السّكر.

ولنا أن نسأل الآن من يرفعونه إلى مصافّ العمالقة الأبطال باسم الجزائر عن صلته بها وبشعبها وقيمها وثوابتها وثقافتها، وهو يجاهر برفضه لدينها ولغتها وكل ما يرمز إليها... وأريد أن يكون واضحاً أنّه لا يعنيني التهجّم على الرجل _ لا حيّاً ولا ميّتاً _ بل أرجو أن يكون قد ألقي إليه بسبب يجلب له المغفرة، لكن يعنيني فكره التغريبي وشبكة الأوهام الّتي نسجت لمغالطة الجزائريين الّذين يلاحظون باستغراب إهالة التراب على علم من أعلامهم المعاصرين "محمد العيد آل خليفة" الشاعر الفحل الّذي نذر قوافيه لخدمة دينه ولغته وبلده، فواجه بها الاحتلال الفرنسي دون هوادة وواصل مشوار التغني بالجزائر حتّى وفاته سنة 1979، لكن المراجع الثقافية تتجاهله تماما لأنه ببساطة ليس علمانيا ولا فرنكوفونيا...ومع محمد العيد لفيف من الأصلاء الذين لقوا نفس مصيره لنفس السبب.

ولعلّ أفضل ما أختم به الموضوع هذه الشهادة عن مكانة كاتب ياسين عند فرنسا، فقد كتب مدير صحيفة "نوفل أوبسرفتور" الفرنسية اليسارية يقول: "إنّه بفضل أشخاص أمثال كاتب ياسين امتنع البعض دائما عن اليأس من الجزائر".

يستطيع الفرنسيون أن يكرّموه لأنه خدم لغتهم وثقافتهم وفلسفتهم للحياة، فبأيّ مبرّر نكرّمه نحن؟إن شعبا أثبت رفضه للأطروحات الشيوعية لا يمكن استغباؤه بالتحريف والطلاسم.

وبعد، أهو عملاق حقّاً... أم هو مجرّد وهم؟

عبد العزيز كحيل .
تابع القراءة Résumé abuiyad

متطرفون ينسبون أبياتا خرافية إلى شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا

2:40 ص | | | 1 تعليق
من الواجب علينا الرد على أمثال هؤلاء الجهلة العنصريون الشوفينيون ، دفاعا عن الحقيقة و دفاعا عن شاعرنا الكبير مفدي زكريا رحمه الله ، و ما أدراك ما مفدي زكريا ، و تنويرا لبعض الأخوة الذين يتداولون عن جهل مثل : هذين البيتين دون تمحيص و تفحيص ولا التحقق من صحتهما ومن قائلهما الحقيقي ، و الحقيقة أنه من السهل جدا و في ثانيتين نسف نسبة هذين البيتين لمفدي زكريا نسفا :
- الأسلوب ركيك جدا ، و من يعرف مفدي و براعته و أسلوبه الرائع في كتابة الشعر العربي الفصيح سيتأكد أن هذين البيتين ليسا لمفدي زكريا قطعا .
- و الظاهر أن واضع البيتين هو شخص متعصب عنصري و جاهل حاقد إذ لا يعرف أن الشعر العربي يجب أن يكون موزونا ، أي أن القافية في نهاية كل بيت من القصيدة يجب أن تكون متشابهة ، و في البيتين القافية الأولى ( ب) و الثانية ( ألف مقصورة) ، فهل يعقل أن مفدي زكريا الشاعر البارع بشعره الموزون يرتكب خطئا فادحا يعتبر من أساسيات كتابة الشعر ؟


- و نتحدى أي شخص أن يجد المصدر الذي يحتوي على هاذين البيتين و رقم الصفحة من كتب مفدي .. كل شعر مفدي زكريا مدون في كتبه ابحثوا وستفاجؤون بحجم الكذب والتزوير الذي ينتهجه هؤلاء البربريست العنصريون المتمزغة الجدد لنشر افكارهم العنصرية..
ثم كيف يعقل أن مفدي زكريا الذي مدح العروبة في أكثر من موضع يعود لينبز عروبته بسوء وهو الناطق والكاتب بحرف الضاد ؟ ، حتى في الياذة الجزائر التي نظمها بعد الإستقلال ، نجده يتحدث عن القومية العربية و العروبة ويدافع عنها ويدعوا لاستعمالهما للوحدة وجمع شمل الدول العربية ، كما هاجم تخاذل العرب و لكن بأسلوب حكيم و بدون أي تعصب و يعتز فيها مفدي زكريا بالعروبة و بالفاتح عقبة بن نافع أيضا :
وُهِـبنا العروبـة جنسا و دينا * * * و إنـاّ بمـا قد وُهـبنا رضـينا
إذا كـان هـذا يـوحّد صـفاّ * * * و يـجمع شمـلا رفـعنا الجبينا
و إن كان يعرب يرضى الهوا * * * ن ، و يلبس عارا ...أسأنا الظنونا
و قلنا : كـسيلة كـان مصيبا * * * و كـاهنة الـحيّ أعـلـم منّـا!
فأهـلا و سهـلا بأبـناء عمّ * * * نـزلتم جـزائرنـا فـاتحـينـا
و مـرحى لعقـبة في أرضنا * * * ينيـر الحـجى و يشـيع الـيقينا
و يعـلي الصوامع في القيروا * * * ن ، و يرفعـها للـدفاع حـصونا
يبـث المراحل في كـلّ فـجّ * * * فـراعت أسـاليبـه الـعالمـينا
و بادره السـمر تـبرا بـملح * * * و ما كان فـزّان عنـه ضـنيـنا
و ما كان جـوهر إلاّ مـدينـا * * * لعقـبة ..يوم اسـتقـلّ السـفيـنا
شغلنا الورى و ملأنا الدنا
بشـعر نرتـله كالصلاة
تسابيحه من حنايا الجزائر.
هذه هي الأبيات الحقيقة التي تنسب لمفدي زكريا و ليس الظاهرة في أعلى الصورة باللون الاخضر فهما كذب فاضح .

ولجهل هؤلاء العنصريون لا يعلمون أن العلم الحديث أثبت أن بربر-أمازيغ هم قوم مهاجرون مثلهم مثل العرب هاجروا لشمال افريقيا قبل قرون عديدة ولم يسقطوا من السماء على هذه الارض ، وأغلب الاطروحات العلمية تقول أن الامازيغ كغيرهم من العرب هاجروا من المشرق ( وتنسبهم لأبناء كنعان أي أنهم أبناء عمومة للعرب من نفس السلالة ) ومنها من تقول أنهم هاجروا من شمال الصومال ، في كلتى الحالتين فأصل الامازيغ ليس جبال الاوراس ولم يسقطوا من السماء فجأة ليجدوا أنفسهم في شمال افريقيا .
ولا يسعنا القول لهؤلاء العنصريون الحمقي الجدد ومن سار على دربهم إلا مقولة :
"" الاشاعه يؤلفها (الحاقد) وينشرها (الأحمق) ويصدقها (الغبي) ويتناقلها من لا يخاف الله . . .
ــــــــــــــــــــــ
حركة القوميين العرب في الجزائر ( العروبه أولا ) \ شعبة التوجية المعنوي والتعبئة العامة.
تابع القراءة Résumé abuiyad

الحركة الأمازيغية... حالة حرب معلنة على الإسلام والعروبة!

4:35 ص | | | 0 تعليقات
الحركة الأمازيغية... حالة حرب معلنة على الإسلام والعروبة!


شكل انعقاد مؤتمرين اثنين لأمازيغيي شمال إفريقيا وأوروبا نهاية أكتوبر المنقضي، بكل من مدينتي مكناس المغربية وتيزي وزو الجزائرية، تحولا نوعيا في الحركة السياسية الأمازيغية التي ولدتقبل عقدين من الزمن، وتجمعت غالبية أطيافها في منظمة دولية أطلق عليها"الكونغرس العالمي الأمازيغي"، ليكون منبرا يعبرون من خلاله عن مواقفهم ومطالبهم السياسية والثقافية، ويضغطون من خلاله على أنظمة بلدان المنطقة.



تأسس الكونغرس العالمي الأمازيغي في شتنبر من عام 1995 كمنظمة غير حكومية تضم عددا من الجمعيات والهيئات الأمازيغية في ما يسميه دعاة النزعة الأمازيغية بمنطقة"تامازغا" ـ وهو مصطلح أمازيغي يعني أرض الأمازيغ التي كانت تمتد من واحة سيوة في مصر شرقا حتى جزر الكناري غربا ومن سواحل البحر الأبيض المتوسط شمالا حتى نهر السينغال جنوبا ـ، و تحددت أهداف الكونغرس في القضايا التالية: الدفاع عن حقوق الأمازيغ السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية واللسانية، المطالبة بالاعتراف بالأمازيغية في دساتير البلدان الموجودة في منطقة"تامازغا"، التنسيق بين نشطاء الحركة الأمازيغية في العالم، ثم النهوض بالتراث الأمازيغي، من حيث اللغة والتقاليد والعادات.

غير أن تلك المنظمة، التي أرادت لنفسها أن تكون دولية وأن تلعب بورقة"الشعوب الأصلية" بالاستناد إلى مواثيق الأمم المتحدة بهذا الخصوص، تحولت من مجرد منبر للتعبير عن المطالب إلى منصة للهجوم على الإسلام والعروبة، والأكثر من ذلك أن بعض أقطاب الحركة الأمازيغية بات يبدي ترحيبه بالتعاون مع الدولة العبرية على حساب الوحدة الوطنية الداخلية، إلى حد أن بعضهم قام بزيارات إلى الكيان الصهيوني، وهاجم من هناك البلدان المغاربية، معتبرا أن العرب جاؤوا غزاة وعليهم أن يرحلوا.

مطالب بلا حدود

ولم يكن خافيا أن الحركة الأمازيغية، التي بدأت ثقافية على احتشام ثم أصبحت ذات صبغة سياسية قبل أن تطغى عليها السياسة تماما، ولدت بنية الاستقواء بالأجنبي، ومع هبوب أولى رياح العولمة في منتصف التسعينيات من القرن الماضي أخذت ترفع لهجتها عاليا وشملت مطالبها أمورا لم تكن مطروحة من قبل، مثل الدعوة إلى تغيير الدساتير في دول المنطقة للاعتراف بأن اللغة الأمازيغية لغة وطنية إلى جانب العربية، هذا على الرغم من أن الباحثين في علم اللسانيات، من الأمازيغيين أنفسهم، يؤكدون بأن الأمازيغية ليست لغة، بالمعنى العلمي الذي يتضمن قواعد محددة، بل مجرد لهجة للتخاطب بين سكان مناطق معينة، بمثل ما هو الأمر مع اللهجة العامية"الدارجة" المغربية، والأكثر من ذلك أن الأمر لا يتعلق بلهجة واحدة بل بلهجات متعددة، إذ في المغرب يتم إطلاق صفة الأمازيغية على ثلاث لهجات بحسب المناطق المختلفة، وهي السوسية والريفية والبربرية.

وفي خطوة إضافية ـ وربما لضرب آخر مسمار في جدار الانفصال ـ أقدم باحث مغربي على ترجمة القرآن الكريم إلى الأمازيغية، في خطوة لقيت ترحيبا كبيرا بين دعاة تلك النزعة وخصوصا في الخارج، باعتبار ذلك انتصارا كبيرا على دعاة التعريب، هذا في الوقت الذي نلاحظ أن المغرب والجزائر على سبيل المثال شهدا فقهاء كبارا وعلماء أفذاذا من المناطق الأمازيغية لم تكن لديهم أي عقدة من العربية، بل قدموا خدمات للغة الضاد وألفوا في الفقه والحديث وعلوم العربية، لأن المشكلة لم تكن مطروحة من الأصل.

ومنذ العام 1995، تاريخ إنشاء الكونغرس العالمي الأمازيغي، تطورت تلك المطالب بشكل مضطرد مع توالي الدعم الأجنبي للكونغرس الذي يتخذ باريس مقرا له، في مفارقة غريبة تظهر الارتهان الواضح للسياسة الاستعمارية الفرنسية ذات التاريخ الطويل في بلدان المغرب العربي وشمال إفريقيا. وفي مبادرة للتجاوب مع بعض تلك المطالب أقدم الملك محمد السادس في المغرب على إنشاء"المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية" عام 2001 لكي يكون مؤسسة تنكب على البحث في الشؤون الثقافية الأمازيغية، وإحياء اللهجات الأمازيغية ووضع دراسات لغوية حولها وإحياء التراث الأمازيغي، وجاء بعد ذلك خطوة تالية تمثلت في إقرار تدريس اللغة الأمازيغية في سلك التعليم الابتدائي بالبلاد.

غير أن كل تلك المكاسب لم ترض النشطاء الأمازيغيين الذين ظلوا يعتبرون أن مطالبهم الأكثر أهمية، بالنسبة لهم، لم يتم التجاوب معها من الجهات الرسمية، وعلى رأس تلك المطالب تعديل الدستور بما يقر الاعتراف بالأمازيغية لغة وطنية إلى جانب العربية، ومنح هامش أكبر مما عليه الأمر حاليا للأمازيغية في وسائل الإعلام الرسمي، وتدريس الأمازيغية في جميع أسلاك التعليم، والسماح بإطلاق أسماء أمازيغية قديمة كانت موجودة قبل الإسلام على المواليد الجدد اليوم، باعتبار ذلك جزءا من "الذاكرة" الأمازيغية.

وإذا كانت هذه المطالب لدى الحركة الأمازيغية المحلية تتشابه بين المغرب والجزائر، مع تنويعات جزئية لا تؤثر في المشهد العام، وترجع بالخصوص إلى طبيعة الدولة وحالة الحراك السياسي في البلاد، فإن الكونغرس العالمي الأمازيغي يسير أبعد من ذلك، ويعتبر أن تلك المطالب المحلية رافد من روافد رؤيته العامة لكنها ليست كل شيء، ويطرح قضية أكبر وأعقد من ذلك، يسميها الاستقلال الذاتي لسكان منطقة تامازغا، أي جميع بلدان شمال إفريقيا الحالية إلى نهر النيجر. ويرى هؤلاء أن الأمازيغ يشكلون الغالبية العظمى من سكان تلك المناطق، وبالتالي يتوجب "إعادة" أراضيهم إليهم، وأن التعريب في شمال إفريقيا نوع من"الاستعمار" الوافد من المشرق العربي، بل إن بعض هؤلاء لا يخفون عداءهم للإسلام نفسه، معتبرين أن الفتوحات الإسلامية شكلت نوعا من "الاحتلال".

وقد شكل دخول الكونغرس العالمي الأمازيغي منتدى الشعوب الأصيلة الذي تعقده الأمم المتحدة كل عام في جنيف، بداية التحول في صراع الأمازيغيين في شمال إفريقيا ضد الدولة المركزية، بحيث أصبحت هناك مطالب يتم تغليفها بالشرعية الدولية، تحت ذريعة حقوق الشعوب الأصيلة. وفي شهر يوليو الماضي وجه أحمد الدغرني، عضو الكونغرس العالمي الأمازيغي ورئيس "الحزب الديمقراطي الأمازيغي" الذي رفضت الدولة المغربية الترخيص له، كونه يخالف قانون الأحزاب السياسية الذي يمنع تأسيس أحزاب على أساس عرقي، رسالة إلى رئيس البرلمان الأوروبي هانزجرت بوتن يطالب فيها بتجميد اتفاقية الشراكة بين الاتحاد والمغرب، بدعوى أن الدولة المغربية"تمارس سياسة تفرقة عنصرية (أبارتايد) بحظرها الأسماء الأمازيغية وحظر الأنشطة الثقافية، وعدم إصدار تراخيص لإنشاء الجمعيات الأمازيغية، وقمع الاعتصامات والمظاهرات، وتجميد ملف القناة الأمازيغية"، وشكلت تلك الخطوة تحضيرا لحملة دولية من أجل الضغط على المغرب من بوابة الأمازيغية.

انقسام الكونغرس

لكن شهر العسل لم يدم طويلا، بحسب العديد من المراقبين، بين أمازيغيي الكونغرس، خصوصا الجزائريين والمغاربة الذين تخترقهم خلافات ذاتية. ففي شهر يونيو الماضي منعت السلطات الجزائرية انعقاد المؤتمر الخامس للكونغرس في مدينة تيزي وزو بمنطقة القبايل البربرية، ما دفع هؤلاء إلى التفكير في نقله إلى مدينة مكناس المغربية. غير أن قسما من الكونغرس بقي مشتبثا بعقد المؤتمر في الجزائر، بينما أصر قسم آخر على عقده بالمغرب، ليبدأ الصراع داخل المنظمة بين التوجهين، صراع دخل فيه الكثير من السياسة والحسابات المادية، إذ كشفت تقارير إعلامية موثوقة نشرت في الجزائر والمغرب أن الخلاف بدأ أساسا بسبب الإعانات المالية التي يتلقاها الكونغرس من جهات دولية، وقالت تلك التقارير إن مجلس الكونغرس سجل اختلاسات مالية من ميزانيته، ووجه الاتهام إلى رئيس الكونغرس الجزائري لوناس بلقاسم. هذا الأخير مال إلى أطروحة عقد المؤتمر بالمغرب، فما كان من بعض الأعضاء الجزائريين إلا أن اتهموه بالتحالف مع المغرب على حساب الجزائر، خصوصا في ظل الاحتقال السياسي الحالي بين البلدين الجارين على خلفية نزاع الصحراء الغربية. وفي نهاية شهر أكتوبر الماضي عقد مؤتمران للكونغرس في توقيت متزامن، الأول في الجزائر والثاني في المغرب، وخرج كلا المؤتمرين بانتخاب هياكل الكونغرس، لنصبح أمام منظمتين تتنازعان الشرعية، ينتظر أن تطرح أمام القضاء الفرنسي قريبا، باعتبار أن مقر الكونغرس بوجد في باريس.

ويبدو أن الخلافات داخل الكونغرس العالمي الأمازيغي، الذي دخل حالة حرب معلنة، لن تهدأ في القريب، وتظل مرشحة لمزيد من الاتساع. فالكونغرس تخترقه توجهات عدة أصبحت واضحة بعد أزيد من عقد من تأسيسه، إذ إلى جانب التوجه الذي يرى ضرورة الاستقواء بالأجنبي، خصوصا إسبانيا وفرنسا، هناك توجه آخر يرى ضرورة الحفاظ على الاستقلال الذاتي للحركة الأمازيغية، حتى لا يتم توظيف التبعية للخارج كسلاح في الداخل للتشكيك في "صدقية" المطالب التي يرفعها الكونغرس، وضرب مشروعيته أمام الأمازيغيين المغاربة الذين لا يقاسمون الكونغرس أفكاره ومواقفه، ما يجعل النخبة الأمازيغية تعزف على بعض الأوتار على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي، من الحوادث العادية التي تحدث لأي مواطن، لاستخدامها في دعم شعاراته والتأثير على الأوساط الأمازيغية.
تابع القراءة Résumé abuiyad

الصداقة الأمازيغية الصهيونية

4:30 ص | | | 0 تعليقات
جمعية الصداقة الامازيغية- الإسرائيلية المغربية تطالب بإدراج تاريخ اليهود ضمن البرامج الدراسية " لاحظوا حجم الخيانة " 

ردود رافضة للمبادرة تعتبر أصحابها سماسرة الشيطان...




عبد الاله سخير


كشفت الفعاليات الامازيغية التي تقف وراء الدعوة لتأسيس ما أطلق عليه جمعية سوس العالمة للصداقة الامازيغية- الإسرائيلية عن الأهداف المتوخاة من وراء إطلاق هذه المبادرة، والمتمثلة، بحسب بلاغ تم تعميمه مؤخرا حول الموضوع من لدن أعضاء الجنة التنظيمية، في المطالبة بتدريس تاريخ اليهود المغاربة في المدارس المغربية، وادماج الثقافة اليهودية في وسائل الإعلام السمعي والمرئي، وإعادة الإعتبار للمكون اليهودي في الهوية المغربية، ودعم التعاون بين الجمعيات الامازيغية المغربية وجمعيات اليهود المغاربة، ودعم التبادل الثقافي بين الشباب الأمازيغي والشباب اليهودي. كما يركز المؤسسون على ضرورة مكافحة أشكال التمييز والعنصرية بسبب الدين او اللون او اللغة أو الجنس .
وفي أولى ردود الفعل المنددة بهذه المبادرة، تعتزم المكونات السياسية والحقوقية والمدنية المشكلة لمجموعة العمل الوطني لمساندة العراق وفلسطين، القيام بعدة خطوات تتجه نحو منع انعقاد مثل هذه الجمعيات، وكشف مصدر من المجموعة عن انه تجرى حاليا اتصالات مع مجموعة من العلماء وأطر منطقة سوس لدفعها للرد على هذا التحرك .
وفور نشر خبر عزم هذه الفعاليات عقد هذا الجمع صيف هذه السنة، توالت ردود الأفعال المنددة بهذا العمل الذي اعتبرته العديد من الأوساط المغربية تحللا من الهوية المغربية. كما تساءل العديد من المتتبعين عن دواعي القيام بهذه البادرة في هذه الفترة بالذات، وما إذا كان يحق لأي شخص من الأشخاص أن يتكلم باسم سوس العلمة المعروفة بتاريخها وثقافتها المناضلة للكيان الصهيوني
إلى ذلك اعتبر عبد اإله المنصوري، عضو المكتب السياسي لليسار الإشتراكي الموحد وأحد المهتمين بالقضية الامازيغية، دعوة تأسيس هذه الجمعية غريبة عن تقاليد وثقافة المجتمع المغربي المعروف بمواقفه التاريخية المشهودة في مناهضة الكيان الصهيوني، مشيرا في تصريح لـ"المساء إلى ان الشعب المغربي بكل مكوناته قد لعبت القضية الفلسطينية دورا مهما في بلورة وعية في مواجهة الظاهرة الإستغمارية، وفي مقدمتهم المغاربة القاطنون بالمناطق الامازيغية
وأكد المنصوري على عدم أحقية أي أحد أن ينسب نفسه زورا الى منطقة اشتهرت تاريخيا بتشبتها بقيم مناهضة الاستعمار والدفاع عن ثوابت الشعب المغربي، وعن ارتباطاته بقضيته المركزية "قضية فلسطين وتحريرها كاملة من الكيان العنصري الصهيوني…وحول الموقف من الجهة التي تقف وراء تأسيس هذه الجمعية، قال المنصوري " غن من ياطرها ويشرف عليها مجموعة من المشبوهين المرتبطين بدوائر استخباراتية أجنبية امريكية وصهيونية لم يجدوا أي مجال للإشتغال فيه سوى أن يصبحوا سماسرة الشيطان. وكشف المنصوري بالمقابل عن إطلاق عدة مبادرات مضادة تجاه هؤلاء للحيلولة دون تأسيس تلك الجمعية .
تابع القراءة Résumé abuiyad

الحركة البربرية وخطرها على الجزائر والمغرب العربي

4:21 ص | | | 0 تعليقات
مقال حول الحركة الأمازيغية الشعوبية العنصرية 





إن الشعب الجزائري تعود أنسابه إما إلى العرب وهم الغالبية العظمى بحيث يشكلون 75% وإما إلى الأمازيغ، مع وجود بعض الأصول الأخرى وهي نادرة كالأتراك....

وأكثر العرب من بني هلال، والبربر قبائل كثيرة منهم الزواوة وهم سكان ما يسمى الأن ببلاد القبائل في الوسط، والشنوة في تيبازة والشاوية في ناحية الشرق كباتنة، والتوارق في الصحراء الخ .... وكل هؤلاء من قبائل البربر القديمة المعروفة تاريخيا .

ندري من هم الأغلبية في الجزائر وهم العرب أما البربر فيتركزون في مناطق محدودة لكنهم عاشوا منذ القديم في إخوة واتحاد لا يفرقهم أحد لأن ما جمعته يد الله لا تفرقه يد الشيطان كما قال إمامنا وشيخنا وعالمنا الشيخ الرئيس عبد الحميد بن باديس القسنطيني البربري حفيد الزيريين البربر المؤسسين للدولة الزيرية السنية بعد طردهم لدولة الرافضة المسماة زورا بالفاطمية
فالشعب الجزائر مسلم بمكوناته العربية والبربرية الخ...

ولكن هناك ما يسمى بالنزعة البربرية أو الأمازيغية (وهذا اصطلاح سياسي لا علاقة له بالجنس)، حتى أن هناك ممن يساندهم وليسوا من البربر فقط لكونهم لهم ميول شيوعية أو علمانية أو فرانكفونية، وباختصار لا دينية "معادية للإسلام والعربية".

هذه الحركة البربرية صاحبة فكرة القومية واللغة البربرية الشعوبية (والمعادية للدين في ما بعد)، ظهرت قبل بداية الثورة في الأربعينيات من القرن الماضي، ولما تفطن لها الوطنيون بزعامة القائد الكبير مصالي الحاج طردوهم كل مطرد من الحركة الوطنية وأذلوهم، لأن الشعار كان حينئذ: الإسلام ديننا العربية لغتنا والجزائر وطننا، وكان من طردوا من الحركة آنذاك التحقوا بالحزب الشيوعي الفرنسي (ثم الجزائري)!!!

وجاءت الثورة وخفت معها كل صوت، إلا صوت السلاح والحق، وبعد الإستقلال عادت رأس الأفعى لتطل برأسها لتفريق الأمة...

والذي ينبغي أن يذكر، أن أصل هذه الأفعى هي حركة فرنسية ابتدأت مع فجر الاحتلال، حيث درس المستعمر المجتمع الجزائري ووجد أن الفئة الأكثر قابلية للإنسلاخ من دينها وعربيتها ووطنيتها هي الفئة التي تختلف عن باقي فئات هذا الوطن من حيث اللغة والعادات... ولكن هيهات أعظم الثورات وأعظم المجاهدين وأعظم العلماء خرجوا من تلك المنطقة... وحافظت الزوايا على القرآن وتدين أهل المنطقة... ولكن التعرب واجب كما قال ابن تيمية (أقصد تعلم اللغة وليس الأعراب)، وما دام لم تتعرب تلك المنطقة فما زالت قابليتها للانسلاخ مستمرة ولو بعد حين...

لم ييأس الاستعمار من أهل القبائل (وهل ييأس الشيطان؟)، وأسس لهم مدارس للتنصير تحت إشراف الآباء البيض (مثل مدرسة ميشلي - عين الحمام)، التي كان فيها الكاردينال لافيجري (إن لم تخني الذاكرة) من أعظم منصريهم وكان شعاره الإنجيل بيد وقطعة الخبز في اليد الأخرى
وقاموا بتربية الأيتام خصوصا أبناء شهداء الثورات المختلفة الخ...
تمكنوا من تكوين نخبة ولو صغيرة تنكرت لدينها ولتاريخها، وصارت تعتبر العرب الفاتحين محتلين، والأتراك مستعمرين شأنهم شأن الرومان والوندال... والفرنسيين منورين ومتنورين

شعارهم القومية الأمازيغية البربرية، وهدفهم تحطيم الشخصية الوطنية المبنية على الإسلام والعربية، فيكتبون لغتهم بحروف لاتينية... ثم تدرجوا حتى فشى فيهم التنصير... وغلاتهم يدعون إلى الانفصال أو الحكم الذاتي... ولم لا، فهم يعتبرون أنفسهم شعبا مغايرا ذو لغة مغايرة ودين مغاير لبقية الشعب...

هذا جانب فقط من الجوانب ولا يمكن إعطاء الصورة الكاملة في هذه العجالة .

ثم الظلم الذي تكلم عنه أخونا الحربي، أقول ما القبائل بأكثر ظلما من غيرهم، بل مقارنة ببعض المناطق الأخرى بلاد القبائل محظوظة جدا في باب الاستثمار والهياكل القاعدية والطرقات الخ، مقارنة ببعض المناطق كمنطقة الشاوية (وهم بربر)، ولم نسمعهم يوما ثاروا لأجل هوية أو انفصال، وإنما يثورون أحيانا من أجل الخبز والعمل، ولو خرجت إلى مناطق أخرى من البلاد (بربرية أو غير بربرية) لتقطع قلبك من الحزن والأسى عما ينتشر فيهم من الفقر والجهل والأمية... ومع ذلك لم يطالبوا في يوم من الأيام فرنسا بالتدخل من أجل حقوقهم... وهم مستعدون لأن يكونوا في أول الصفوف دفاعا عن البلاد إذا داهمها الخطر... فرج الله عنا وعنهم وأثابنا وإياهم فضل الدنيا والآخرة... ولعن الله ظالمهم وآكل حقوقهم لعنا كبيرا آمين


وباختصار الحركة البربرية (وليس كل البربر)، حركة قومية شعوبية معادية للإسلام والعربية، وهي حركة تأسست في فرنسا وأكبر دعاتها تربوا في حضن الفرنسيين...
ولها تأثير كبير على البربر في منطقة القبائل، وليس الكل يعرف خبايا الأمور، فالعصبية القومية لا تزال موجودة عند الكثير من المتدينين... فضلا عن غيرهم
تابع القراءة Résumé abuiyad

شعر للأمير عبد القادر

11:02 ص | | | 0 تعليقات
شعر الامير عبد القادر الحسني الهاشمي مؤسس الدولة الجزائرية  


لنا في كل مكرمة مجال

لنا في كل مكرمـة مجـال ..... ومن فوق السماك لنا رجالُ

ركبنا للمكـارم كـل هـول .......وخضنا أبحراً ولها زجـال

إذا عنها توانى الغير عجـزاً ...... فنحن الراحلون لها العجـال

سوانا ليس بالمقصـود لمـا ........ ينادي المستغيث ألا تعالـوا

ولفظُ الناسِ ليس له مسمّـى ......... سوانا والمنـى منّـا ينـال

لنا الفخر العميم بكل عصـرٍ ..... ومصر هل بهذا مـا يقـال

رفعنا ثوبنا عن كـل لـؤمٍ ...... وأقوالـي تصدّقهـا الفعـال

ولو ندري بماء المزن يزري ..... لكان لنا على الظمإ احتمـال

ذُرا ذا المجد حقا قد تعالـت ...... وصدقا قد تطاول لا يطـال

فلا جزعٌ ولا هلـعٌ مشيـنٌ ...... ومنّا الغدرُ أو كذبٌ محـال

ونحلم إن جنى السفهاء يوماً ...... ومن قبل السؤال لنـا نـوال

ورثنا سؤددا للعـرب يبقـى ...... وما تبقى السماء ولا الجبال

فبالجدّ القديم علـت قريـش ...... ومنا فوق ذا طابـت فعـال

وكان لنا دوام الدهـر ذكـرٌ ...... بذا نطق الكتاب ولا يـزال

ومنّا لم يزل في كل عصـرٍ ...... رجالٌ للرجال هـمُ الرجـال

لقد شادوا المؤسّس من قديـم ...... بهم ترقى المكارموالخصال

لهم هممٌ سمت فـوقَ الثريـا ...... حماة الدين دأبهـم النضـال

لهم لسنُ العلوم لها احتجـاج ..... وبيضٌ ما يثّلمهـاالنـزال
تابع القراءة Résumé abuiyad

جريدة الوطن تدافع عن الجاسوس الجزائري الصهيوني

10:48 ص | | | 0 تعليقات
جريدة الوطن التابعة للوبي الفرانكوقبائلي و ملياراته تدافع على سعيد سحنون الجاسوس القبائلي الذي كان تحت أمر الموساد و المخابرات الإسبانية ... ليس الأطرش إلا الذي لا يريد ان يسمع فأسمعوا يا جزائريون
الخبر من هنا
تابع القراءة Résumé abuiyad

يوم غضب بفرنسا احتجاجا على صهينة اجهزة الدولة

10:44 ص | | | 0 تعليقات
يوم الغضب بفرنسا إحتجاجا على صهينة الهيئات التنفيذية و التشريعية يمر بنجاح كبير و بجلب آلاف المتظاهرين عبر التراب الفرنسي مرددين النشيد الفرنسي و أغاني ساخرة بالرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند روجها الفكاهي ديودونيه على اليوتيوب , النضال إنطلق و من المستحيل أن لا تكون من ثماره تحرير فرنسا من الصهيونية لأن الإستنفار حول أفكار الحرية الحقة التي تضمن المعتقدات قد تعدى مرحلة الدعوة إلى مرحلة التنفيذ و الغريب أن مخططات اللوبي الصهيوني بفرنسا كانت مرحلتها الأولى تشتيت سوريا و تركيعها و من ثم التحول إلى الجزائر لإسقاط النظام الحالي الثوري لدفع اللوبي القبائلي اللائكي إلى الحكم لضمان مصالح إسرائيل و حلفاءها بالمنطقة و لأن للجزائر أولياء صالحون سألوا الله الدوام الأبدي للعقيدة الإسلامية بالمغرب العربي فإن مخططات الصهاينة في طريقها للفشل بفضل الله أولا و بفضل فنانين كديودونيه الذي سيركع بنبوغه بفنه إمبراطورية الشيطان عابدي العجل الذهبي آجلا أم عاجلا

بسم الله الرحمن الرحيم

قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ

النحل 26

إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْدًا فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا

الطارق 15-16

صدق الله العظيم



تابع القراءة Résumé abuiyad

أمازيغ ينصبون تمثالا لكسيلة

10:41 ص | | | 0 تعليقات
كيف من الممكن لأمازيغي ينتمي للإسلام أن ينصب تمثالا لرجل حارب المسلمين متحالفا مع 

البزنطيين برهة و من ثم إنضم لهم موحدا الله وحده ثم إرتد عن الدين و حالف البزنطيين مرة أخرى 

ليحارب المسلمين (الذين كان منهم كثير من الأمازيغ المسلمين) قبل أن ينهزم و يموت مرتدا

صراحة إحترت و الحيرة لم تبرح نفسي من معادلة مثل تلك ثم عرفت مرة أخرى و تأكدت أن العصبة 

المتطرفة التي تتبنى الهوية الأمازيغية و تلوث بها من شرح الله قلبه للإيمان يبقى هدفها الأول و 

الأخير هو محاربة الإسلام تنفيذا للبرنامج المسطر من طرف الصهيونية العالمية و مبعوثها المتخصص 

بشؤون العالم العربي الملياردير اليهودي الجزائري الولادة برنارد هنري ليفي 

فما يجدر بي إلا أن أحذر إخواني في العقيدة الأمازيغيين , مرة أخرى من خطر هذه العصبة 


المشؤومة التي تريد بكل ثمن فصل الأمازيغ عن العروبة و من ثم الإسلام (لأن الإسلام يستمد قوته 

من إستيعاب معتنقيه لهذه اللغة الغنية المغنية)

الله الله في إسلامكم يا مشيدي الدولة الموحدية المسلمة يا من أغنى الإسلام و الإنسانية بطارق 


بن زياد و إبن رشد و إبن بطوطة و عباس بن فرناس هؤلاء هم ابطال الأمازيغ الحقيقيين الذين لم 

يبدلوا 

تبديلا و ليس من حالف البزنطيين الذين عاثوا في شمال إفريقيا فسادا كبيرا

ملاحظة : الصورة لكسيلة قائد الجيش الأمازيغي الذي حارب المسلمين حليفا مع البزنطيين و هو 


نفسه قاتل فاتح المغرب الشهيد عقبة بن نافع رضي الله عنه


تابع القراءة Résumé abuiyad

بوتفليقة يحذر الأمة من العصبة الفرونكوقبائلية الصهيونية

10:37 ص | | | 0 تعليقات
الرئيس بوتفليقة و تحذيره الأمة من العصبة الفرانكو قبائلية الصهيونية الي تريد مسخ الهوية الجزائرية و إلحاقها بعصبة هنري ليفي و عابدي العجل الذهبي ( بين الثانية ال 26 و الثانية 46 ) الرئيس يخطب بارتجالية متخليا عن الخطاب المكتوب لماذا في رأيكم ؟؟ لأن الخطر الذي يداهمنا هو أكبر خطر عرفته الجزائر منذ 05 جويلية 1962.



تابع القراءة Résumé abuiyad

مساهمة الجزائر في المحتوى الرقمي العربي 0.3 بالمئة..!!

1:56 ص | | | 0 تعليقات

كشف عز الدين ميهوبي أن المجلس الأعلى للغة العربية سيرفع تقريره السنوي لرئيس الجمهورية لاطلاعه على الوضع الذي 

عليه اللغة، مبرزا تواصل المجلس مع مختلف الهيئات من خلال التقارير  الخاصة بمدى تطبيق و تعميم استعمال اللغة العربية 

في 

المؤسسات والهيئات التي تعمل بالتنسيق مع المجلس في المجالات التقنية للذهاب باللغة العربية إلى أفضل مستوياتها أداء 

واصطلاحا.


وأضاف عز الدين ميهوبي رئيس المجلس الأعلى للغة العربية خلال استضافته هذا أمس في برنامج ” ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية 

الأولى أن الجزائر البلد الوحيد في الوطن العربي الذي يمنح اللغة اهتماما خاصا و ذلك من خلال الثلاث هيئات التي تعنى باللغة و هي 

المجلس الأعلى للغة العربية والمحافظة السامية للغة الأمازيغية و المجمع الجزائري للغة العربية، في حين اكتفت الدول العربية الأخرى  

بمجمع ذو الجانب العلمي الأكاديمي.

وأشار ميهوبي إلى أن المحتوى الرقمي العربي لا يتجاوز 3 بالمائة و الجزائر لا تشكل فيه إلا 0.3 بالمائة و هو رقم مخيف و المجلس 

يعول على الشباب الجامعي الجاهز لأن يخوض الرهان و يكسب التحدي في تمكين الجزائر من أن يكون لها حضور في شبكة الانترنت 

من حيث المضامين بالمساهمة في المشترك الإنساني.

وقال ذات المتحدث إن الجزائر تشارك في الملتقى العالمي حول “محراب اللغة العربية” بتونس لعرض خبرتها في خدمة اللغة العربية ، 

مذكرا بأن اليونسكو اختارت يوم 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية و هي واحدة من 06 لغات معتمدة في الأمم المتحدة وهناك أزيد 

من 450 مليون نسمة ناطقة بها ، مشبها الحراك اللغوي في العالم بالحروب اللغوية غير المعلنة.

تابع القراءة Résumé abuiyad

80 بالمائة من الجامعيين لا يتقنون التكلم والتعبير بالعربية

1:47 ص | | | 0 تعليقات
كشفت دراسة حديثة شملت تسعة آلاف طالب من مختلف المعاهد والجامعات الجزائرية، أن 80 من المائة من الجامعيين لا 

يتقنون 

التكلموالتعبير باللغة العربية “الفصحى”. وهذا بعد الوقوف على عدد كبير من الأخطاء اللغوية التي ارتكبها الطلبة أثناء عرضهم 

لأطروحات 

الماجستير والدكتوراه والبحوث السنوية. وبيّنت الدراسة استعمال الطلبة لعدد كبير من المصطلحات الفرنسية “التقنية” 

والعبارات 

العامية في بحوثهم، ما جعل لغة الجامعيين تتحول إلى لغة هجينة وخليط من المصطلحات المحلية والأجنبية والعربية، إلى درجة 

تحولت 

فيها لغة الجزائريين إلى لغة غير مفهومة لدى العديد من الشعوب العربية. 



وفي هذا الإطار، أكد القائم على هذه الدراسة الدكتور خالد عبد السلام، أستاذ محاضر بجامعة سطيف، في تصريح لـ “االشروق”، أن 

غالبية الطلبة لا يتقنون الحديث والتعبير بالعربية. وهذا أثناء عرضهم الشفهي والكتابي لبحوثهم الجامعية، ما يطرح حسب المتحدث 

العديد من التساؤلات حول واقع التكوين اللغوي للطلبة بداية من المدرسة الابتدائية والعائلة. وأضاف أن الكثير من الطلبة يعانون من 

عقدة التكلم باللغة العربية في المدرجات الجامعية، فتجدهم يفضلون استعمال مصطلحات فرنسية وعامية للتبليغ عن أفكارهم وأسئلتهم.

وعن الهدف من الدراسة، قال محدثنا: “إنها جاءت بعد كثرة الأخطاء اللغوية في المذكرات الجامعية، ما جعل الأساتذة يجدون صعوبة 

بالغة في تصحيح المذكرات وأوراق الامتحانات. وهذا ما دفع مجموعة من الأساتذة إلى الاهتداء إلى فكرة إعداد دراسة معمقة حول واقع 

اللغة العربية في الجامعات الجزائرية، من خلال تقييم عدد كبير من البحوث ومذكرات التخرج، بما فيها رسائل الدكتوراه والماجستير، 

التي ارتكب فيها الطلبة جرائم في حق اللغة العربية بتأنيث المذكر، وتذكير المؤنث، وكتابة جمل وعبارات باللغة العامية “الدارجة” 

والاستعانة بمصطلحات فرنسية تقنية عوض المصطلحات العربية.

أساتذة لا يعرفون العربية وطلبة لا يفهمون الفرنسية

وأفاد الأستاذ خالد عبد السلام الذي يشتغل أيضا عضوا في العديد من اللجان العلمية في الجامعات ومنخرط في العديد من المراصد 

والجمعيات الشبابية، أن الدراسة كشفت أيضا عن عدد كبير من الأساتذة الجامعيين الذين يعتمدون على اللغة العامية والفرنسية لتدريس 

الطلبة في الأعمال التطبيقية والمحاضرات، بسبب عدم إتقانهم للتواصل السليم مع الطلبة باللغة العربية. وهذا ما انعكس على الطلبة الذين 

لا يستعملون العربية سوى في الجانب النظري، ما أثر في لغتهم الميدانية في التواصل وحتى الكتابة. وأضاف أن 60 من المائة من 

الطلبة يفكرون بالعامية ويكتبون بالعربية، ما يجعل أسلوبهم في الكتابة مشوها، وبعيدا عن اللغة الأكاديمية، بينما يعتمد 40 من المائة 

من الطلبة على المصطلحات الفرنسية “التقنية” في بحوثهم بسبب افتقارهم إلى قاموس لغوي عربي يمكنهم من استعمال المصطلحات 

العربية في مكانها الصحيح.

الجامعة الجزائرية أنتجت جيلا “عقونا”


انتقد محدثنا بشدة واقع اللغة العربية في الجامعة الجزائرية، التي أنتجت حسبه جيلا “عقونا” لا يتقن أي لغة، فتجده يتكلم بلغة هجينة 

متكونة من عبارات فرنسية وعامية وعربية. وهذا ما ساهم في انتشار لغة موازية أطلق عليها المختصون اسم “لغة الشارع” التي باتت 

تستعمل في المدارس والجامعات والإدارات، وحتى في الخطاب الرسمي للمسؤولين. وأضاف الأستاذ خالد عبد السلام أن المدرسة 

الجزائرية أنتجت جيلا من التلاميذ لا يتقنون العربية ولا الفرنسية، وهذا ما أثر على تحصيلهم العلمي في الجامعة التي تحولت حسبه إلى 

مؤسسات لتوزيع الشهادات وليس لتحصيل المعرفة. وأكد أن الطفل الجزائري يقضي 07 ساعات يوميا في المدرسة أين تخاطبه 

الأستاذة بالعربية، وحين يخرج من القسم ينسى هذه اللغة ويشرع في التواصل مع أهله وأصدقائه بلغة ثانية “عامية” لا هي عربية ولا 

هي فرنسية، بالإضافة إلى استعمال بعض المصطلحات العامية المحلية التي ليس لها أي أصل لغوي. وهذا ما جعل لغة الجزائريين 
غير 
مفهومة لدى أغلب الشعوب العربية.

تابع القراءة Résumé abuiyad

حديقة بشر كحديقة حيوانات !!

1:40 ص | | | 0 تعليقات

صدق أو لا تصدق:







عام 1877 افتتحت حديقة للبشر في أمستردام " كحديقة الحيوانات " عرض فيه أشخاص من " سورينام " .
هذا الطفل في الصورة يتم اطعامه مثل القرد

قضى الإسلام على العنصرية و ساوى بين جميع البشر
منذ أكثر من 14 قرنا 

تابع القراءة Résumé abuiyad

حملة لا للفرانكوفونية في الجزائر

7:53 ص | | | 0 تعليقات

حركة القوميين العرب في الجزائر وبالتعاون مع شباب جزائريون من شتى ولايات الوطن تطلق 

حملة لا للفرانكوفونية في الجزائر اكبر حملة جزائرية 

معا من اجل استقلال اللغوي و الثافي عن فرنسا استعمارية 

مطالبنا هي

تفعيل قانون تعميم لغة العريية رقم 91 - 05 المجمد 

اللغة الانجليزية لغة اجنبية اولى بدل الفرنسية 

مواقع تواصل الاجتماعي لحملة لا للفرنسية في الجزائر


مجموعة حملة لا للفرانكوفونية في الجزائر في الفيس بوك


صفحة حملة لا للفرانكوفونية في الجزائر في الفيسبوك


حساب حملة لا للفرانكوفونية في الجزائر في تويتر


قناة حملة لا للفرانكوفونية في الجزائر في يوتيوب


صفحة حملة لا للفرانكوفونية في الجزائر على غوغل +


صفحة حملة لا للفرانكوفونية في الجزائر على فيلكر


ايميل حملة لا للفرانكوفونية في الجزائر

antifrinalg@gmail.com


موقع حملة لا للفرانكوفونية في الجزائر




تابع القراءة Résumé abuiyad

جميع الحقوق محفوظة ©2013